سوال عربی اول متوسطه
لِلتّرجمهِ :
1- القرآنُ مِنهاجٌ لِسعادهِ الانسانِ وَ عقيده لِلحياهِ .
2- بَرَزَ الثّعلبُ يوماً في شِعارِ النّاصحينا.
3- الحُرُّ يَقْتَرِبُ مِنَ الإمامِ وَ هوَ يَرْتَعِدُ .
4- اِسْتَيقَظَ قَبلَ طلوعِ الفجرِ وَ تَوَضَّأَ .
5- ماالفائده في ثَروهٍ وَراءَها لَعْنه النّاسِ .
6- قَتَلَ الكُفّارُ سمّيهَ بعدَ التّعذيبِ .
الف) تَرْجِم اللّغاتِ :
بِالفارسيّه ( المستشفي ) بِالعربيّه ( نوهي دختري )
ب) اُكْتُبْ ما طُلِبَ مِنكَ :
المتضادّ( بَشير ) المرادف ( الثوم )
لِلتّعريبِ :
1- ميوه براي سلامتي بدن مفيد است .
2- الآن ميرويم و نماز ميخوانيم .
در ترجمههاي زير اصلاحات لازم را انجام دهيد:
1- أَجْلِسُ مَعَكَ وَ لاأخْرُجُ مِنَ المَسجدِ : با تو نشستم و از مسجد خارج نشدم .
2- العقلُ مُصْلِحُ كُلِّ أمرٍ : عقل اصلاح شدهي هر كاري است .
أَجِبْ عَنِ الاسئلهِ :
1- عيِّن نوعَ المشتقّ : « أ ليسَ في المَجلسِ أكبَرُ مِنْكَ ؟ »
2- عيّن الافعالَ المزيده وَ اذْكُرْ مَصدرَها :
الف) هوَ سافَرَ إلي مَكانٍ قريبٍ . ب) يَنْقَلِبُ إلي أهْلِهِ مَسروراً .
عيّن المعربَ وَ المبنيَّ فيما أشيرَ إليها بخطّ :
« هم وَجَدوا طريقه لِحلِّ هذهِ المشكله »
أكْمِل الفراغَ بِالتّرجمهِ المناسبهِ :
1- الكُفّارُ غَصَبُوا بَلَداً مِنْ البلادِ الإسلاميّه : ......... سرزميني از سرزمينهاي اسلامي را ............
2- اليومَ أكْمَلْتُ لَكُم دينَكُمْ : امروز ............... را براي شما ................
إجْعَل الفاعلَ مُبتدأً وَ غيِّرْ مايَلزم :
« يَعْطِفُ الوالدانِ عَلَينا »
عيّن الفاعلَ وَ نوعَه وَ المفعولَ به :
1- اُذْكُروا نعمهَ اللّهِ عَلَيْكُم . 2- اِسْتَغْفَلَتْ قطَّهٌ كَبيرهٌ فِئراناً .
أكْمِل الفراغَ ممّا بينَ القوسينِ :
1- الأمّهاتُ هُنَّ ............. تَعِبْنَ مِنْ أجْلِنا . ( الّذينَ – اللاّتي – الّتي )
2- ............. تَشكرونَ رَبَّكم . ( أنتم – أنتما – هم )
3- المؤمنونَ .............. وَ لايَكْذبونَ أبداً . ( يَصْدُقونَ – يَصدُقُ – يَصْدُقانِ )
4- نحنُ ............... بِحمدِكَ وَ نُقَدِّسُ لَكَ . ( يُسَبِّحُ – تُسَبِّحُ – نُسَبِّحُ )
عيّن المبتدأَ وَ الخبرَ وَ نوعَه :
1- القرآنُ مِنهاجٌ لِسعادهِ الإنسانِ . 2- الرائدُ لايَكْذبُ أهْلَه .
الف) عيّن الصحيحَ في ترجمهِ العباراتِ التاليهِ :
1- قَدْ أفْلَحَ المؤمنونَ الّذينَ هم في صَلاتِهِم خاشعونَ :
الف) به تحقيق مؤمناني كه در نمازهاشان خاشع و فروتنند ، رستگار شدند .
ب) رستگار شدگان همان خاشعان و فروتنان در نمازند .
2- اولئكَ الّذينَ صَدَقُوا وَ اولئكَ همُ المُتّقُونَ :
الف) آنان كسانياند كه راست گفتند ، و آنان همان پرهيزگارانند .
ب) اينان كه راست ميگويند ، همان پرهيزگارانند .
ب) مفهوم صحيح اين آيه كدام است ؟ « لارَطْبٍ وَ لايابِسٍ الاّ في كتابٍٍ مُبينٍ »
1- خشك و تر باهم ميسوزند
2- هيچ كس از خشم خدا در امان نيست
3- هيچ چيز نزد خدا پوشيده نيست .
الإعراب ما تَحْتَه خطٌّ :
1- أ تَهْرُبُ القطَّهُ مِنْ خوفِ فأرهٍ ؟ 2- هوَ رَفيقُ الأطفالِ .
لِلتّحليلِ الصّرفيّ ما تحتَه خطٌّ : « العاقلُ يَغْتَنِمُ الفُرصهَ في الحياهِ »
العاقل :
الحياه :
شكِّل ما تحتَه خطٌّ ( حركت گذاري كنيد ) : « يُشَجِّعُ القرآن النّاسَ عَلَي النشاط »
إقْرأْ النّصَّ التالي ثمَّ أجِبْ عَنِ الاسئلهِ :
لمّا قَرُبَ النّبيُّ (ص) مِنَ المدينهِ ، أخَذَ النّاسُ زمامَ النّاقهِ . فَقالَ النّبيُّ (ص) : أيّها النّاسُ ! اُتْرُكوا النّاقهَ فَهيَ مَأمورهٌ ، فَعَلي بابِ دارِ مَن وَقَفَتْ فأنا عِنْدَه . بعدَ ساعهٍ دَخَلَت المدينهَ فَوَقَفَتْ عَلَي دارِ أبي أيوب الأنصاري و هوَ كانَ أفْقَرَ النّاسِ في المَدينهِ .
1- أينَ وَقَفَتْ النّاقه ؟
2- ماذا قالَ النبيُّ لِلنّاسِ ؟
3- ما هوَ إعرابُ « زمامَ » وَ « المدينه » ؟
4- عيّن اسماً مشتقّاً وَ اذْكُرْ نوعَه .