لِلتّرجمهِ :

 

1-     القرآنُ مِنهاجٌ لِسعادهِ الانسانِ وَ عقيده لِلحياهِ .

 

2-     بَرَزَ الثّعلبُ يوماً       في شِعارِ النّاصحينا.

 

3-     الحُرُّ يَقْتَرِبُ مِنَ الإمامِ وَ هوَ يَرْتَعِدُ .

 

4-     اِسْتَيقَظَ قَبلَ طلوعِ الفجرِ وَ تَوَضَّأَ .

 

5-     ما‌الفائده في ثَروهٍ وَراءَ‌ها لَعْنه النّاسِ .

 

6-     قَتَلَ الكُفّارُ سمّيهَ بعدَ التّعذيبِ .

          

  الف) تَرْجِم اللّغاتِ :

 

بِالفارسيّه ( المستشفي )         بِالعربيّه ( نوه‌ي دختري )

 

ب) اُكْتُبْ ما طُلِبَ مِنكَ :

 

    المتضادّ( بَشير )                   المرادف ( الثوم )

 

 لِلتّعريبِ :

 

1-     ميوه براي سلامتي بدن مفيد است .

 

2-     الآن مي‌رويم و نماز مي‌خوانيم .

 

در ترجمه‌هاي زير اصلاحات لازم را انجام دهيد:

 

1-     أَجْلِسُ مَعَكَ وَ لاأخْرُجُ مِنَ المَسجدِ : با‌ تو نشستم و از مسجد خارج نشدم .

 

 

2-     العقلُ مُصْلِحُ كُلِّ أمرٍ : عقل اصلاح شده‌ي هر كاري است .

         

أَجِبْ عَنِ الاسئلهِ :

 

1-     عيِّن نوعَ المشتقّ :  « أ ليسَ في المَجلسِ أكبَرُ مِنْكَ ؟ »

 

 

 

2-     عيّن الافعالَ المزيده وَ اذْكُرْ مَصدرَها :

 

 الف) هوَ سافَرَ إلي مَكانٍ قريبٍ .                 ب) يَنْقَلِبُ إلي أهْلِهِ مَسروراً .

       

عيّن المعربَ وَ المبنيَّ فيما أشيرَ إليها بخطّ :

 

  « هم وَجَدوا طريقه لِحلِّ هذهِ المشكله »

 

 

أكْمِل الفراغَ بِالتّرجمهِ المناسبهِ :

 

1-     الكُفّارُ غَصَبُوا بَلَداً مِنْ البلادِ الإسلاميّه : ......... سرزميني از سرزمين‌هاي اسلامي را ............

 

2-     اليومَ أكْمَلْتُ لَكُم دينَكُمْ : امروز ............... را براي شما ................

 


إجْعَل الفاعلَ مُبتدأً وَ غيِّرْ مايَلزم :

 

  « يَعْطِفُ الوالدانِ عَلَينا »

   

عيّن الفاعلَ وَ نوعَه وَ المفعولَ به :

 

  1- اُذْكُروا نعمهَ اللّهِ عَلَيْكُم .                   2- اِسْتَغْفَلَتْ قطَّهٌ كَبيرهٌ فِئراناً .

  

أكْمِل الفراغَ ممّا بينَ القوسينِ :

 

1-     الأمّهاتُ هُنَّ ............. تَعِبْنَ مِنْ أجْلِنا . ( الّذينَ – اللاّتي – الّتي )

 

2-     ............. تَشكرونَ رَبَّكم . ( أنتم – أنتما – هم )

 

3-     المؤمنونَ .............. وَ لايَكْذبونَ أبداً . ( يَصْدُقونَ – يَصدُقُ – يَصْدُقانِ )

 

4-     نحنُ ............... بِحمدِ‌كَ وَ نُقَدِّسُ لَكَ . ( يُسَبِّحُ – تُسَبِّحُ – نُسَبِّحُ )


عيّن المبتدأَ وَ الخبرَ وَ نوعَه :

 

   1- القرآنُ مِنهاجٌ  لِسعادهِ الإنسانِ .                    2- الرائدُ لايَكْذبُ أهْلَه .

  

الف) عيّن الصحيحَ في ترجمهِ العباراتِ التاليهِ :

 

   1- قَدْ أفْلَحَ المؤمنونَ الّذينَ هم في صَلاتِهِم خاشعونَ :

 

     الف) به تحقيق مؤمناني كه در نمازهاشان خاشع و فروتنند ، رستگار شدند .

 

     ب) رستگار شدگان همان خاشعان و فرو‌تنان در نمازند .

 

  2- اولئكَ الّذينَ صَدَقُوا وَ اولئكَ همُ المُتّقُونَ :

 

     الف) آنان كساني‌اند كه راست گفتند ، و آنان همان پرهيزگارانند .

 

     ب) اينان كه راست مي‌گويند ، همان پرهيزگارانند .

 

 ب) مفهوم صحيح اين آيه كدام است ؟ « لارَطْبٍ وَ لايابِسٍ الاّ في كتابٍٍ مُبينٍ »

 

  1- خشك و تر باهم مي‌سوزند 

 

 2- هيچ كس از خشم خدا در امان نيست

 

 3- هيچ چيز نزد خدا پوشيده نيست .


         

 

الإعراب ما تَحْتَه خطٌّ :

 

   1- أ تَهْرُبُ القطَّهُ مِنْ خوفِ فأرهٍ ؟                      2- هوَ  رَفيقُ الأطفالِ .


لِلتّحليلِ الصّرفيّ ما تحتَه خطٌّ : « العاقلُ يَغْتَنِمُ الفُرصهَ في الحياهِ »

 

   العاقل :

 

   الحياه :

 

شكِّل ما تحتَه خطٌّ  ( حركت گذاري كنيد )  : « يُشَجِّعُ القرآن النّاسَ عَلَي النشاط  »

 

إقْرأْ النّصَّ التالي ثمَّ أجِبْ عَنِ الاسئلهِ :

 

   لمّا قَرُبَ النّبيُّ (ص) مِنَ المدينهِ ، أخَذَ النّاسُ زمامَ النّاقهِ . فَقالَ النّبيُّ (ص) : أيّها النّاسُ ! اُتْرُكوا  النّاقهَ فَهيَ مَأمورهٌ ، فَعَلي بابِ دارِ مَن وَقَفَتْ فأنا عِنْدَه . بعدَ ساعهٍ دَخَلَت المدينهَ فَوَقَفَتْ عَلَي دارِ أبي أيوب الأنصاري و هوَ كانَ أفْقَرَ النّاسِ في المَدينهِ .

 

1-     أينَ وَقَفَتْ النّاقه ؟

 

2-     ماذا قالَ النبيُّ لِلنّاسِ ؟

 

3-     ما هوَ إعرابُ « زمامَ » وَ « المدينه » ؟

 

4-     عيّن اسماً مشتقّاً وَ اذْكُرْ نوعَه .