لِلتّرجمهِ :

1- القرآنُ مِنهاجٌ لِسعادهِ الانسانِ وَ عقيده لِلحياهِ .

2- بَرَزَ الثّعلبُ يوماً في شِعارِ النّاصحينا.

3- الحُرُّ يَقْتَرِبُ مِنَ الإمامِ وَ هوَ يَرْتَعِدُ .

4- اِسْتَيقَظَ قَبلَ طلوعِ الفجرِ وَ تَوَضَّأَ .

5- ما‌الفائده في ثَروهٍ وَراءَ‌ها لَعْنه النّاسِ .

6- قَتَلَ الكُفّارُ سمّيهَ بعدَ التّعذيبِ .

3

2

الف) تَرْجِم اللّغاتِ :

بِالفارسيّه ( المستشفي ) بِالعربيّه ( نوه‌ي دختري )

ب) اُكْتُبْ ما طُلِبَ مِنكَ :

المتضادّه ( بَشير ) المرادفه ( الثوم )

5/.

5/.

3

لِلتّعريبِ :

1- ميوه براي سلامتي بدن مفيد است .

2- الآن مي‌رويم و نماز مي‌خوانيم .

1

4

در ترجمه‌هاي زير اصلاحات لازم را انجام دهيد:

1- أَجْلِسُ مَعَكَ وَ لاأخْرُجُ مِنَ المَسجدِ : با‌ تو نشستم و از مسجد خارج نشدم .

2- العقلُ مُصْلِحُ كُلِّ أمرٍ : عقل اصلاح شده‌ي هر كاري است .

5/1

5

أَجِبْ عَنِ الاسئلهِ :

1- عيِّن نوعَ المشتقّ : « أ ليسَ في المَجلسِ أكبَرُ مِنْكَ ؟ »

2- عيّن الافعالَ المزيده وَ اذْكُرْ مَصدرَها :

الف) هوَ سافَرَ إلي مَكانٍ قريبٍ . ب) يَنْقَلِبُ إلي أهْلِهِ مَسروراً .

5/.

1

6

عيّن المعربَ وَ المبنيَّ فيما أشيرَ إليها بخطّ :

« هم وَجَدوا طريقه لِحلِّ هذهِ المشكله »

1

7

أكْمِل الفراغَ بِالتّرجمهِ المناسبهِ :

1- الكُفّارُ غَصَبُوا بَلَداً مِنْ البلادِ الإسلاميّه : ......... سرزميني از سرزمين‌هاي اسلامي را ............

2- اليومَ أكْمَلْتُ لَكُم دينَكُمْ : امروز ............... را براي شما ................

1

8

إجْعَل الفاعلَ مُبتدأً وَ غيِّرْ مايَلزم :

« يَعْطِفُ الوالدانِ عَلَينا »

5/.

9

عيّن الفاعلَ وَ نوعَه وَ المفعولَ به :

1- اُذْكُروا نعمهَ اللّهِ عَلَيْكُم . 2- اِسْتَغْفَلَتْ قطَّهٌ كَبيرهٌ فِئراناً .

5/1

10

أكْمِل الفراغَ ممّا بينَ القوسينِ :

1- الأمّهاتُ هُنَّ ............. تَعِبْنَ مِنْ أجْلِنا . ( الّذينَ – اللاّتي – الّتي )

2- ............. تَشكرونَ رَبَّكم . ( أنتم – أنتما – هم )

3- المؤمنونَ .............. وَ لايَكْذبونَ أبداً . ( يَصْدُقونَ – يَصدُقُ – يَصْدُقانِ )

4- نحنُ ............... بِحمدِ‌كَ وَ نُقَدِّسُ لَكَ . ( يُسَبِّحُ – تُسَبِّحُ – نُسَبِّحُ )

1

11

عيّن المبتدأَ وَ الخبرَ وَ نوعَه :

1- القرآنُ مِنهاجٌ لِسعادهِ الإنسانِ . 2- الرائدُ لايَكْذبُ أهْلَه .

5/1

12

الف) عيّن الصحيحَ في ترجمهِ العباراتِ التاليهِ :

1- قَدْ أفْلَحَ المؤمنونَ الّذينَ هم في صَلاتِهِم خاشعونَ :

الف) به تحقيق مؤمناني كه در نمازهاشان خاشع و فروتنند ، رستگار شدند .

ب) رستگار شدگان همان خاشعان و فرو‌تنان در نمازند .

2- اولئكَ الّذينَ صَدَقُوا وَ اولئكَ همُ المُتّقُونَ :

الف) آنان كساني‌اند كه راست گفتند ، و آنان همان پرهيزگارانند .

ب) اينان كه راست مي‌گويند ، همان پرهيزگارانند .

ب) مفهوم صحيح اين آيه كدام است ؟ « لارَطْبٍ وَ لايابِسٍ الاّ في كتابٍٍ مُبينٍ »

1- خشك و تر باهم مي‌سوزند

2- هيچ كس از خشم خدا در امان نيست

3- هيچ چيز نزد خدا پوشيده نيست .

5/1

13

الإعراب ما تَحْتَه خطٌّ :

1- أ تَهْرُبُ القطَّهُ مِنْ خوفِ فأرهٍ ؟ 2- هوَ رَفيقُ الأطفالِ .

1

14

لِلتّحليلِ الصّرفيّ ما تحتَه خطٌّ : « العاقلُ يَغْتَنِمُ الفُرصهَ في الحياهِ »

العاقل :

الحياه :

5/.

15

شكِّل ما تحتَه خطٌّ ( حركت گذاري كنيد ) : « يُشَجِّعُ القرآن النّاسَ عَلَي النشاط »

5/.

إقْرأْ النّصَّ التالي ثمَّ أجِبْ عَنِ الاسئلهِ :

لمّا قَرُبَ النّبيُّ (ص) مِنَ المدينهِ ، أخَذَ النّاسُ زمامَ النّاقهِ . فَقالَ النّبيُّ (ص) : أيّها النّاسُ ! اُتْرُكوا النّاقهَ فَهيَ مَأمورهٌ ، فَعَلي بابِ دارِ مَن وَقَفَتْ فأنا عِنْدَه . بعدَ ساعهٍ دَخَلَت المدينهَ فَوَقَفَتْ عَلَي دارِ أبي أيوب الأنصاري و هوَ كانَ أفْقَرَ النّاسِ في المَدينهِ .

1- أينَ وَقَفَتْ النّاقه ؟

2- ماذا قالَ النبيُّ لِلنّاسِ ؟

3- ما هوَ إعرابُ « زمامَ » وَ « المدينه » ؟

4- عيّن اسماً مشتقّاً وَ اذْكُرْ نوعَه