سوال عربی اول متوسطه
دبیرستان | سؤالات امتحان درس:عربی(1) نوبت: اول | نام و نام خانوادگی شماره دانش آموزی | ||
وقت: ۶۰دقیقه | پایه: اول رشته: عمومی | تاریخ امتحان: ساعت شروع | ||
ردیف | شرح سؤال | ردیف | ||
۳ | للترجمة: ( به فارسی ترجمه کنید الف- یا ربِّ قَوّ علی خدمتکَ جَوارحی ب- قَطَعتُ هذه المسافة البعیدةَ لِزیارة حبیبی ج- أمّاه! لِماذا یَشتَغِلُ هذا التلمیذُ ببیع الصّحف؟ د- ما الفائدةُ فی ثّروةٍ وَراءها لَعنةُ النّاسِ. ه- لَمّا شاهَدَ یسَلمانُ ألبسةَ فاطمةَ بدأَ بالبُکاءِ. و- اللهُ خالقُ کلِّ شیءٍ و غافرُ کلِّ ذنبٍ. | ۱ | ||
۱ | إکتب ما طُلبَ منکَ ( آنچه از شما خواسته شده را بنویسید =(تَفَضّل (به فارسی) = الکل( به عربی) =(رَخیص (المتضاد) = الباطل (المترادف) | ۲ | ||
۱/۵ | عیّن الترجمة الصحیحة( ترجمه صحیح را مشخص کنید الف- لاتَبحَثوا عن عُیوب النُاسِ در مورد عیبهای مردم بحث نکنید در جستجوی عیبهای مردم مباشید ب- یا أیّها النّبیّ جاهِد الکُفّار و المنافقینَ ای پیامبر:با کافران و منافقان جهادکن□ جهاد کردی□ جهاد می کنی ج- أنتَ أولی بهِ تو برای او نخستین هستی□ تو به آن شایسته تر هستی | ۳ | ||
۲ | صحّح الأخطاءَ فی الترجمة ( اشتباهات را در ترجمه صحیح کنید الف- إرجِعی إلی رَبّکِ ب- مُشاوَرَةُ المُشفقِ الجاهلِ خَطرٌ به سوی پروردگارتان بازگردید مشورت کننده ی دلسوز نادان شده خطرناک است | ۴ | ||
۰/۵ | للتعریب( به عربی ترجمه کنید موسی قارون را به راه حق دعوت کرد | ۵ | ||
۰/۵ | أکمل الترجمةفی العبارة التالیة( ترجمه ی جمله ی زیر را کامل کنید هؤلاء وجدوا السّعادةَ فی مساعَدَةِ الآخرینَ « اینان.............را در..............به دیگران یافتند» | ۶ | ||
۱ | عیّن نوع الأفعال التالیة( نوع افعال زیر را بنویسید إحمِلا = تَقدرینَ = لاتَقنُطی = عَزَمتُم | ۷ | ||
۰/۵ | ترجم الجملة التالیة(جمله ی زیر را ترجمه کنید) « تَعَلَّموا القُرآنَ فَإنّهُ أحسَنُ الحَدیثِ | ۸ | ||
۱ | أکتب مفرد الکلمات التالیة ( مفرد کلمات زیر را بنویسید عِباد = صالِحات = مَسؤولینَ = جَنَّتَینِ | ۹ | ||
۱ | عیّن الأفعال المزیدة و أذکر بابها ( افعال مزید را مشخص کنید و باب آن را ذکر کنید الف- جاهِد الکُفّارَ و المُنافقینَ ب- یَنقَلبُ إلی أهلِهِ مَسروراً | ۱۰ | ||
۱ | أکمل الفراغ مما بین القوسین( جاهای خالی را از کلمات داخل پرانتز کامل کنید الف- اللهمَّ.............القائلُ و قولُک الحقّ ( أنتِ ، أنتَ ، هُوَ ب- إنّا ............هُ فی لیلة القَدرِ ( أنزلنا ، أنزَلَ ، أنزلتُ | ۱۱ | ||
۰/۷۵ | ماضی و مضارع و مصدر « حرم » از باب « افتعال » رابنویسید ماضی: مضارع: مصدر | ۱۲ | ||
۱ | صغ من الأفعال التالیة اسم الفاعل و اسم المفعول ( از افعال زیر اسم فاعل و اسم مفعول بسازید کَتَبَ: اسم فاعل: اسم مفعول إعتَمَدَ: اسم فاعل: اسم مفعول | ۱۳ | ||
۱/۲۵ | عین نوع المشتقات فیما أشیر الیه بخط ( نوع مشتقات کلماتی که زیر آنها خط کشیده شده است را بنویسید الف- المؤمنونَ یُدافعون عن المظلومین ب- لله المَشرِقُ و المَغرِبُ ج- لَقَد خَلَقنا الإنسان فی أحسنِ تَقویم د- للبل صوتٌ عذبٌ بدیعٌ | ۱۴ | ||
۱ | تحلیل صرفی کلمات مشخص شده را بنویسید « رَزَ قه اللهُ وَلَداً صالحاً رَزَقََ صالح | ۱۵ | ||
۰/۵ | تفاوت میان « غَفَرَ » و « إستَغفَرَ » از نظر لفظ چیست؟ | ۱۶ | ||
۲/۵ | إقرأ النصّ ثم أجب عن الأسئلة: أُمّاه تَنعَقِدُ حَفلَةٌ فی المَدرسَةِ لِتَعیین التلمیذ المِثالیّ هَل نَذهَبُ مَعاً؟ إستیقَظَ قَبل طلوع الفجر وتَوَضّأ و بعد الصّلاة هَیّأ نفسَهُ للذهاب و ذَهَبَ وحده.فی المدرسة قالَ المدیرُ: نحنُ إجتمعنا هنا لتکریم التلمیذ المثالی.هو أسوةٌ للجمیع فی الأخلاق ، فی العمل و فی الدرسِ. الف- لِماذا إنعَقَدت الحفلةُ فی المدرسة؟ ب- متی إستَیقَظَ التلمیذ؟ ج- ما فَعَلَ بعد الصّلاة؟ د- ما قال المدیرُ فی المدرسة؟ ﮬ- عیّن فعلاً من باب افتعال و فعلاً من باب انفعال : « موفق و پیروز باشید » | ۱۷ | ||
جمع نمرات:۲۰ | ||||