دبیرستان

سؤالات امتحان درس:عربی(1)     نوبتاول

نام و نام خانوادگی                                 شماره دانش آموزی

   وقت: ۶۰دقیقه

 پایهاول رشته: عمومی

تاریخ امتحان:                                         ساعت شروع

ردیف

شرح سؤال

ردیف

۳

للترجمة: ( به فارسی ترجمه کنید

الفیا ربِّ قَوّ علی خدمتکَ جَوارحی

بقَطَعتُ هذه المسافة البعیدةَ لِزیارة حبیبی

جأمّاهلِماذا یَشتَغِلُ هذا التلمیذُ ببیع الصّحف؟

دما الفائدةُ فی ثّروةٍ وَراءها لَعنةُ النّاسِ.

هلَمّا شاهَدَ یسَلمانُ ألبسةَ فاطمةَ بدأَ بالبُکاءِ.

واللهُ خالقُ کلِّ شیءٍ و غافرُ کلِّ ذنبٍ.

۱

۱

إکتب ما طُلبَ منکَ آنچه از شما خواسته شده را بنویسید

 =(تَفَضّل (به فارسی) =                                         الکلبه عربی

=(رَخیص (المتضاد) =                                        الباطل (المترادف

۲

۱/۵

عیّن الترجمة الصحیحةترجمه صحیح را مشخص کنید

الفلاتَبحَثوا عن عُیوب النُاسِ

در مورد عیبهای مردم بحث نکنید                           در جستجوی عیبهای مردم مباشید

بیا أیّها النّبیّ جاهِد الکُفّار و المنافقینَ ای پیامبر:با کافران و منافقان       

جهادکن□                             جهاد کردی□                            جهاد می کنی

جأنتَ أولی بهِ

تو برای او نخستین هستی□                                     تو به آن شایسته تر هستی

۳

۲

صحّح الأخطاءَ فی الترجمة اشتباهات را در ترجمه صحیح کنید

الفإرجِعی إلی رَبّکِ                                          بمُشاوَرَةُ المُشفقِ الجاهلِ خَطرٌ

به سوی پروردگارتان بازگردید                                مشورت کننده ی دلسوز نادان شده خطرناک است

۴

۰/۵

للتعریببه عربی ترجمه کنید

موسی قارون را به راه حق دعوت کرد

۵

۰/۵

أکمل الترجمةفی العبارة التالیةترجمه ی جمله ی زیر را کامل کنید

هؤلاء وجدوا السّعادةَ فی مساعَدَةِ الآخرینَ                  « اینان.............را در..............به دیگران یافتند»

۶

۱

عیّن نوع الأفعال التالیةنوع افعال زیر را بنویسید 

إحمِلا =                     تَقدرینَ =                           لاتَقنُطی =                   عَزَمتُم 

۷

۰/۵

ترجم الجملة التالیة(جمله ی زیر را ترجمه کنید)                                « تَعَلَّموا القُرآنَ فَإنّهُ أحسَنُ الحَدیثِ

۸

۱

أکتب مفرد الکلمات التالیة مفرد کلمات زیر را بنویسید

عِباد =                      صالِحات =                          مَسؤولینَ =                  جَنَّتَینِ

۹

۱

عیّن الأفعال المزیدة و أذکر بابها افعال مزید را مشخص کنید و باب آن را ذکر کنید

الفجاهِد الکُفّارَ و المُنافقینَ                                      بیَنقَلبُ إلی أهلِهِ مَسروراً

۱۰

۱

أکمل الفراغ مما بین القوسینجاهای خالی را از کلمات داخل پرانتز کامل کنید

الفاللهمَّ.............القائلُ و قولُک الحقّ أنتِ ، أنتَ ، هُوَ

بإنّا ............هُ فی لیلة القَدرِ أنزلنا ، أنزَلَ ، أنزلتُ

۱۱

۰/۷۵

ماضی و مضارع و مصدر « حرم » از باب « افتعال » رابنویسید

ماضی:                 مضارع:                             مصدر  

۱۲

۱

صغ من الأفعال التالیة اسم الفاعل و اسم المفعول از افعال زیر اسم فاعل و اسم مفعول بسازید

کَتَبَاسم فاعل:                                         اسم مفعول

إعتَمَدَ: اسم فاعل:                                          اسم مفعول

۱۳

۱/۲۵

عین نوع المشتقات فیما أشیر الیه بخط نوع مشتقات کلماتی که زیر آنها خط کشیده شده است را بنویسید

الفالمؤمنونَ یُدافعون عن المظلومین                                           بلله المَشرِقُ و المَغرِبُ

جلَقَد خَلَقنا الإنسان فی أحسنِ تَقویم                                             دللبل صوتٌ عذبٌ بدیعٌ

۱۴

۱

تحلیل صرفی کلمات مشخص شده را بنویسید « رَزَ قه اللهُ وَلَداً صالحاً

رَزَقََ 

 صالح

۱۵

۰/۵

تفاوت میان « غَفَرَ » و « إستَغفَرَ » از نظر لفظ چیست؟

۱۶

۲/۵

إقرأ النصّ ثم أجب عن الأسئلة:

أُمّاه تَنعَقِدُ حَفلَةٌ فی المَدرسَةِ لِتَعیین التلمیذ المِثالیّ هَل نَذهَبُ مَعاً؟ إستیقَظَ قَبل طلوع الفجر وتَوَضّأ و بعد الصّلاة هَیّأ نفسَهُ للذهاب و ذَهَبَ وحده.فی المدرسة قالَ المدیرُنحنُ إجتمعنا هنا لتکریم التلمیذ المثالی.هو أسوةٌ للجمیع فی الأخلاق ، فی العمل و فی الدرسِ.

الفلِماذا إنعَقَدت الحفلةُ فی المدرسة؟

بمتی إستَیقَظَ التلمیذ؟

جما فَعَلَ بعد الصّلاة؟

دما قال المدیرُ فی المدرسة؟

ﮬ- عیّن فعلاً من باب افتعال و فعلاً من باب انفعال :

« موفق و پیروز باشید »                                                                                    

۱۷

                                   جمع نمرات:۲۰