سوالات المپیاد عربی رشته تجربی و ریاضی
1 |
عَیِّن الأصحَّ و الأدقَّ فی التّرجمۀِ : «هذِه هَدایا مِن الأموال و الدّوابِّ ، تَعوَّدْنا أنْ نُقدِّمَ مِثلَها لِمُلوکِنا ، نَرجو أن تَقْبَلَها.» اینها هدایایی است از اموال و چهارپایان ............................ . الف) بر می گردانیم همانند آن را به شاهانمان و امیدواریم آن را قبول کنند. ب) بر می گردیم آن را تقدیم شاهانمان کنیم امیدواریم مورد قبول واقع شود. ج) عادت کردیم مثل آن را به پادشاهان خود تقدیم کنیم امیدواریم آن را قبول کنی. د) عادت کردیم مثل آن را به پادشاهان خود تقدیم کنیم امیدواریم آن را قبول کنند. |
|
2 |
عَیِّنْ الخَطأ فی التَّرجمة : الف) جاءَهُ: او را آورد ب) بَلَغْتُ المَنزِلَ: به خانه رسیدم ج) نالَ غایَتَه: به هدف خود رسید د) جاهِد الْمُشرکینَ: با مشرکان جهاد کن |
|
3 |
ما هو الخَطأ فی الْجَمع : الف) العصر : العُصور ب) الْفِئَة : الْفئات ج) البُرهان : البَراهین د) الاُسلوب : الأسلاب |
|
4 |
عَیِّن الصََّحیحَ فی التَّرجمۀِ : « صَباح أحد الأیام کان الأطفال یَلعَبون بِفرحٍ. » الف) صبح یکی از روزها کودکان با خوشحالی بازی می کردند. ب) صبح روزی کودکان با خوشحالی بازی کرده بودند. ج) صبح یکی از روزها کودکان با خوشحالی بازی کردند. د) صبح یک روز کودکان با خوشحالی بازی می کنند. |
|
5 |
ما هُو مُرادف کَلمة «راحَ» : الف)قَبِلَ ب2) ذَهَبَ ج) قَبَّلَ د) إنْزَعجَ |
|
6 |
عَیِّن الأصحَّ و الأدقَّ فی التّرجمۀِ : «إنَّ القُرآنَ قد حَدَّثنا عَن ظاهِرۀِ ظُلمَۀِ البَحرِ و هذا أمرٌ لَم یُکتَشَف إلا فی القَرن الأخیر.» قرآن ...................................................... . الف) با ما از پدیده ظلمت دریا سخن می گوید ، امری که کشف نگردید مگر در قرن اخیر. ب) درباره تاریکی آشکار دریا با ما سخن می گوید در حالی که این مطلب تنها در قرن اخیر کشف شده است. د) با ما از پدیده تاریکی دریا سخن گفته است و این امری است که فقط در قرن اخیر کشف شده است. |
|
7 |
عَیِّن الأصحَّ و الأدقَّ فی التّعریب : «اگر صبر کنید می توانید بر مشکلات غلبه کنید.» الف) إذا صَبَرتُنَّ قَدرتُم التَّغلُّب علی المَتاعِب. ب) إن تَصبِروا تَستَطیعونَ التَّغلُّب علی المَصائبِ. ج) إن تَصبِرنَ تَقدرنَ أن تَتغلَّبنَ علی المَشاکلِ. د) حینَما صَبَرتُم فأنتُم قادِرونَ أن تَتَغلَّبوا علی المشکلاتِ. |
|
8 |
ما هُو نائب الفاعل فی العِبارۀِ « یا أیّها الّذینَ آمَنوا کُتِبَ علیکُم الصّیام.» الف) « هُوَ » مستتر ب) « واو » بارز ج) « الصّیام » اسم ظاهر د) « هی » مستتر |
|
9 |
أیّ أجوبۀٍ کُلّها من المشتقّات؟ الف) آخَر ، کَسلان ، علّامۀ ب) مُحمّد ، قِراءَۀ ، صَبور ج) أحمق ، إجتماع ، تعلّم د) حَمراء ، إعلام ، أصفَر |
|
10 |
عَیِّن الصّحیحَ فی الأمر : الف) تَشفِی ، اِشفِی ب) تَرجوُ ، اُرجُ ج) تَهدِیانِ ، اِهدا د) تَمشونَ ، اِمشونَ |
|
11 |
مَیِّز « المِثالَ » من الأفعال التّالِیَۀ : الف) یَعِدنَ ب) یَعُدنَ ج) یَبِعْنَ د) یَتُبْنَ |
|
12 |
عَیِّن الخَطأ فیما یَلی : الف)هُم یَرمونَ ب)هُنَّ یَرمونَ ج) هُم یَرجونَ د) هَنَّ یَرجونَ |
|
13 |
عَیِّن أقسامَ الأفعال المُعتلّۀ فی العِبارَۀِ التّالیَۀ بِالتَّرتیب : «وَ لاتَهِنوا وَ لاتَحزََنوا وَ أنتُم الأعلَونَ إن کُنتُم مُومِنینَ» الف) مثال - أجوف ب) لَفیف – ناقص ج) أجوف - لَفیف د) ناقص - مثال |
|
14 |
ما هُوَ المناسِبُ للفَراغِ ؟ « أرجو مِنکُنَّ أن ............ أولیاءَکُنَّ للحُضورِ » الف) تَدعوا ب) تَدعونَ ج) تَدعینَ د) یَدعونَ |
|
15 |
کَم مفعولاً یُوجَدُ فی هذا النَّصِّ (مفعول به ، مفعول فیه ، مفعول مطلق ) ؟ «إستَیقَظتُ من النَّوم صَباحَ یَوم الجُمُعۀِ ثُمَّ تَوضَّأتُ و صَلَّیتُ وَ بَعدَ الصَّلاۀِ خَرجتُ من البَیتِ وَ لاقَیتُ مِسکیناً عِندَ بابِ المَسجِدِ وَ أنفَقتُ مالی فی سبیل اللهِ.» الف)ثَلاثۀ ب) خَمسۀ ج) سِتّۀ د) أربَعۀ |
|
16 |
ما هُوَ الصَّحیحُ عَن الإسم المُنصرفِ ؟ الف) یَقبَلُ جَمیعَ الحرکاتِ وَ التَّنوینِ ب) لایَقبَلُ الکَسرَۀَ ج) لایَقبَلُ التَّنوین د) یَقبَلُ التَّنوینَ فَقَط |
|
17 |
أکمِل الفَراغَ : «فَإن جُرِحَ ........ جرحاً شَدیداً وَ سالَ مِنهُ ......... لایری ....... إلا بِاللّونِ الأسوَد.» الف) غَوّاصٌ/الدّمَ/دَمُهُ ب) غَوّاصٌ/الدّمُ/دَمَهُ ج) غَوّاصاً/الدّمِ/دَمَهُ د) غَوّاصٍ/الدّمُ/دَمِهِ |
|
18 |
فی أیِّ عِبارَۀٍ جاءَ الإعرابُ التَّقدیری؟ الف)أو کَظُلُماتٍ فی بَحرٍ لُجیٍّ یَغشاهُ مَوجٌ مِن فَوقِهِ مَوجٌ. ب) کانَ الإنسانُ فی الماضی لایَستَطیعُ أن یَغوصَ. ج) إنّ الشُّعاعَ الضَّوئیّ یَتَکوَّنُ مِن سَبعَۀِ ألوانٍ. د) الآیاتُ العِلمیَّۀُ فی القُرآنِ هیَ بَعضُ هذِه البَراهینِ. |
|
19 |
عَیِّن الخَطأ فی المَجزومِ : الف) یَخشَینَ لِیَخشَی ب) تَمشی لَم تَمشِ ج) تَرضَونَ لاتَرضَوا د) یَعودونَ لَم یَعودوا |
|
20 |
عَیِّنْ الصّحیحَ فی الإعرابِ و التّحلیلِ الصرفی « صَرخَ الرّاعی و طَلب المُساعَدۀ » الف) طَلَبَ : للغائب ، مزید ثلاثی ، لازم ، مبنیّ علی الفتح / فعل و فاعله «الرّاعی» ب) صَرَخَ : فعل ماضٍ ، للغائب ، مجرّد ثلاثی ، متعدٍّ ، مبنیّ / فعل و فاعله «هُوَ» مستتر ج) المُساعدۀ : اسم ، مفرد مونث ، مصدر من باب مفاعلۀ ، ممنوعٌ من الصّرف / مفعولٌ به و منصوب د) الرّاعی : اسم ، مفرد مذکّر ، معرّف بأل ، معرب ، منقوص / فاعل و مرغوع تقدیراً |
|
21 |
ميِّز كلمة «يوم» مفعولاً فيه: الف) اليوم سأذهبُ إلي الْحديقة. ب) إنَّ اليوم عملٌ و لا حسابٌ. ج) بَقيتُ بعض يوم في المكتبة. د) يوم لك و يوم عليك.
|
|
22 |
مَیِّز الخَطأ فی إستخدام «لام الأمر» : الف) هُنَّ یَرمینَ لِیَرمی ب) أنا أسعَی لِأسعَ ج) هُنَّ یَدعونَ لِیَدعونَ د) هُم یَرمونَ لِیَرموا |
|
23 |
عَیِّن الصّحیحَ فی الإعرابِ و التّحلیلِ الصرفی « تُشجّعُ الأمَّهات أولادهنَّ علی مُساعدۀ المحرومین » الف) أولاد : اسم ، مفرد مذکّر ، معرّف بِأل ، معرب ، منصرف/مفعول به و منصوب ب) المحرومین : جمع السالم للمذکّر ، مشتق و اسم مفعول ، مبنی علی الفتح/مضاف الیه و مجرور بالیاء ج) تشجّع : مضارع ، للغائبۀ ، صحیح و سالم ، مزید ثلاثی/فعل و فاعله «الأمَّهات»و الجملۀ فعلیۀٌ د) الأمّهات : جمع السالم للمونّث ، جامد ، معرّف بِأل ، معرب ، منصرف/مفعول به و منصوب
|
|
24 |
ما هیَ التَّرجُمۀ الدَّقیقۀ للعبارۀِ التّالیۀ ؟ «إنَّ بعض النّاس یَنظرونَ إلی الدُّنیا نَظر الزّاهدینَ.» الف) برخی در این دنیا به مردم چون پارسایان نگاه می کنند. ب) برخی مردم به دنیا می نگرند چون نگریستن زاهدان. ج) بعضی به مردم به دیده پارسایان دنیوی نگاه می کنند. د) نگاه برخی مردم به دنیا چون نگاه زاهدان است. |
|
25 |
ما هُوَ إعراب «مَرَّ» و «فُرَصَ» علی التَّرتیب فی العِبارَۀِ التّالیَۀ ؟ « الفُرصَۀُ تَمُرُّ مَرَّ السّحاب فَانتَهزوا فُرَصَ الخَیر.» الف) مفعول مطلق ، مفعول فیه ب2) مفعول به ، مفعول به ج) مفعول مطلق ، مفعول به د) مفعول مطلق ، مفعول مطلق |
|
26 |
مَیِّز کَلمۀَ « حمد » مفعولا مطلقاً : الف) أرجو أن یَکونَ حَمدی حَمدَ الطّائِعینَ. ب) إحمد اللهَ حَمدَ الشّاکِرینَ. |
|
27 |
مَیِّز المفعولَ فیه فی العِبارَۀِ التّالیَۀ : « یَذهَب فَلاحوا القَریَۀِ إلی مَزارعِهم عِند الصَّباح و یَرجعونَ وَقت الغُروب.» الف) الصَّباح ، الغُروب ب) القَریَۀ ، مَزارع ج) عِند الصَّباح ، وَقت الغُروب د) عندَ ، وَقت |
|
28 |
عَیِّن الخَطأ لِلفَراغ لِبَیان نَوع الفِعل : «یَنظرُ العاقِلُ إلی الأمورِ ................ .» الف) ناظِرَ الحَقیقۀ ب) نَظرَ المُتأمِل ج) نَظرَ الباحِثِ د) نَظرَۀً دَقیقۀً |
|
29 |
ميّز العبارة الّتي جاء فيها المفعول فيه منصوباً : الف) اُنزل القرآن في شهر رمضان. ب) شهر رمضان شهر الصيام. |
|
30 |
عَیِّن الخَطأ فی ما یَلی : الف) أنتَ عُدتَ (عادَ) ب) هیَ دَعَت (دَعا) ج) أنتُم تَخشُونَ (تَخشَی) د) أنتُنَّ تَدعونَ (یَدعو) |
|
31 |
عيّن العبارة التي جاء فيها فعل متعدّ الي مفعولين: الف) عظم ذا العلمٍ ان كان ذا خلقٍ حسن. ب)اُذكر ربّك كثيراً. ج) اشتريت من المكتبة كتاباً مفيداً ليلةأمس. د) أعطِ كلّ حقٍّ حقّهُ . |
|
32 |
ما هو نوع «ما»و اعرابه في : «فاقرؤوا ما تيسّرَ مِن القرآنِ » الف) شرط ، مفعول ب) موصول ، مفعول ج) موصول ، فاعل د) نفي ،فاعل |
|
33 |
ما هُو المُعتل الأجوَف ؟ الف) تَلَتْ ب) ضَعْنَ ج) عُدْنَ د) قِ |
|
34 |
عَیِّنْ الصَّحیحَ عَنْ «تَدعینَ» : الف) لِلْغائبینَ ب) لِلْمُخاطَبات ج) لِلْمُخاطَبة د) لِلْغائبَة |
|
35 |
ما هو اعراب كلمة «فوق» في :«لا ترفَعوا أصواتَكُم فوق صوتِ النبيّ (ص) ». الف) مفعول فيه و منصوب ب) مفعول به و منصوب ج) مفعول مطلق و منصوب د) مفعول به دوم و منصوب |
|
36 |
مَیِّزْ الخَطأ عَن أفعالِ الأمر التّالیة : الف) تَعودُ : عُدْ ب) تُعیدُ : أعِدْ ج) تَعِدُ : عِدْ د) تَدعُو : دُعْ |
|
37 |
عَیِّن الخَطأ : الف) أنْتُم تَدعونَ رَبَّکم ب) أنْتُنَّ تَدعینَ رَبَّکُنَّ ج) أنتِ تَخشَیْنَ رَبَّک د) أنتُنَّ تَخشَیْنَ رَبَّکنَّ |
|
38 |
کَم فِعلاً مُعتلاً فی جملة « وَ نَقولُ لِلَّذینَ ظَلَموا ذوقوا عَذابَ النّار الَّتی کُنْتُم بِما تُکذِّبونَ » الف) أربَعة ب) ثَلاثَة ج) خَمسة د) إثنان |
|
39 |
ما هُو المُناسب لِلْفَراغ ؟ «الفَتَیاتُ الْعاقِلاتُ ............ عَلی حِجابِهِنَّ.» الف) یُحافِظنَ ب) تُحافِظُ ج) تُحافِظْنَ د) تُحافِظینَ |
|
40 |
ما هُو الخَطأ عَنْ «تَکونَ» فی العِبارَةِ التّاليَة ؟ « أملی أنْ تَکون الثّورة مُنتصرة. » الف) أجوف واوی ب) فاعِلها «الثّورة» ج) مضارع منصوب د) من الأفعال النّاقصة |
|
41 |
عين الجملة الي فيها المفعول المطلق ؟ الف) و من يُطِع الله فقد فاز فوزاً عظيماً ب) قد أنزل الله أليكم ذكراً |
|
42 |
عَیِّن ما لَیسَ بمُونّث : الف) الیَد ب) النَّفس ج) البَیت د) الشَّمس |
|
43 |
عشاء در عبارت « و جاؤوا اَباهم عشاءَ يبكونَ » چيست؟ الف) مفعول به ب) مفعول فيه ج) مفعول مطلق د) مفعول به دوم |
|
44 |
صبراً در عبارت «صبراً علي الجهاد» چيست؟ الف) مبتدا ب) مفعول له ج) مفعول مطلق د) مفعول به |
|
45 |
املأ الفراغ بما يناسب المفعول المطلق النوعي : « ....... قومي الي الجدّ ......... الآملين! » الف) دَعا ، مدعوّ ب) أدعو ، داعياً ج) دَعوتُ ، دعوة َ د) دعَت ، الدعوة |
|
46 |
ما هُو الصَّحیح عَنْ إعراب «کُلّ» فی «يُصلّي المؤمنونَ صلاةَ الجُمُعة كلَّ اُسبوع» ؟ الف) مفعولٌ به ب) مفعولٌ فيه ج) مفعولٌ به دوم د) مفعول مطلق |
|
47 |
عَیِّن الصّحیحَ فی الإعرابِ و التّحلیلِ الصرفی «نَجِدُ»؟ لکِنَّ الآنَ یَغوصُ الإنسانُ فی أعماقِ البِحارأکثرَ من مِأتی مترٍ بِواسطۀ المُعدّات الحَدیثۀ ، فَنَجدُ هناکَ ظَلاماً شدیداً. الف) فعل مضارع ، للمتکلم مع الغیر ، مثال ، معرب / فعل و فاعله الضمیر المستتر ب) للمتکلم مع الغیر ، مزید ثلاثی ، لازم ، معرب / فعل و فاعله «هناکَ» ج) فعل مضارع ، متعدٍّ ، مثال ، مبنیّ / فعل و فاعله الضمیر المستتر د) للمتکلم مع الغیر ، مجرّد ثلاثی ، سالم ، معرب / فعل و فاعله «هناکَ» |
|
48 |
عَیِّنْ الصّحیحَ : الف) أنتُم یَمْشونَ ب) هُنَّ یَهْدونَ ج) هُنَّ یَرْمینَ د) أنتَ ترمینَ |
|
49 |
عَیِّن المفعول فیه و المفعول به و المفعول المطلق فی هذه العبارۀ : «طَلبَ الأطفالُ من النّبیّ (ص) أن یَتوقَّفَ عندهم و یُشاهد لعبَهم مشاهدَۀ الحَکَمِ.» الف) النّبی ، عند ، مشاهدۀ ب) عند ، لعب ، مشاهدۀ ج) الأطفال ، عند ، لعبً د) عند ، لعب ، الحکم |
|
50 |
ما هُو الخَطأ عَن هذه الأفعال ؟ الف) لَمْ تَقومی ب) لَمْ تَقوم ج) لَمْ تَقوما د) لَمْ تَقوموا |
نرجو لَکم التّوفیق و النّجاح